real star المدير
انثى عدد المساهمات : 915 تاريخ الميلاد : 02/02/1994 تاريخ التسجيل : 24/03/2010 العمر : 30 الموقع : soroure.yoo7.com
| موضوع: دراما رمضان 1431.. تنوع واختلاف مشكوك فيه! الإثنين أغسطس 23, 2010 5:51 pm | |
|
أكثر من 50 عملاً دراميًا برمضان
دراما رمضان 1431.. تنوع واختلاف مشكوك فيه!
| [tr][td vAlign="top" align="right"][/td][/tr][tr][td height="6"][/td][/tr][tr][td dir=rtl vAlign="top"] | محاولات إسرائيلية لتهويد موائد الإفطار |
فارس محمد
لن نضيف جديد لو قلنا: أن هناك أكثر من 50 عملا دراميا على موائد الصائمين في شهر رمضان، تتنافس على إفطارهم وتقربهم إلى الله، فتلك الحالة الهائمة من التصارع والتكالب على الجمهور أصبحت لفرط تكرارها في السنوت الخمس الماضية أمرا عاديا للغاية.
أما ما هو غير العادي فهو محاولة قراءة ما تشف به وتصف تلك الأعمال الخمسين، أكثر أو أقل، في محاولة لرسم جزء من مشهد تنافسي درامي يعبر عن حال الدراما العربية في شهر رمضان الذي يعتبر أكبر سوق للإنتاج التلفزيوني.
سيبدو للمتابعين أن مشهد الأعمال التلفزيونية العربية متنوعا لكن تلك المسلمة التي تطفو على السطح يجدر بنا التشكيك فيها، سنفعل ذلك لكننا سنترك مجاله في أجزء لاحقه من جسم هذا المقال.
إذا من التشكيك بالتنوع والتجديد سنقول مبدئيا أن الأعمال تتنقل بين البوليسي، والاجتماعي، والتاريخي، والبدوي، فيما تغيب الدراما الدينية بمضامينها المباشرة أو حتى غير المباشرة، تلك السابقة توجهات مضامين عامة لهذه الدراما الرمضانية وهي هنا تعبر عن تكتلات في الانتاج التلفزيوني الرمضاني يمكن حصرها بالثالوث المصرية والشامي/ السوري والخليجي.
ذلك الثالوث ثابت تاريخيا لغاية الآن أما الاختراقات والاختلافات في مشهد الدراما العربية فتكون فقط في عدد الأعمال لكل كتلة تارة، والنجوم الذين يستقطبون من دول مختلفة لمضاعفة الزخم وحصد الجمهور تارة ثانية، والموضوعات التي تتراوح بين الماضي القريب والبعيد وبين الواقع وما هو محل اهتمام عربي أو حتى قطري تارة ثالثة.
وكما كل عام يستمر المراهنة على أضخم الانتاجات الدرامية بأكثر الممثلين نجومية، نرى ذلك في أعمال تاريخية أو حتى اجتماعية معاصرة وفي محاور الثالوث الثلاثة، نضيف هنا نقطة أخرى تتعلق بتلك الموضوعات التي تثير الجدل حتى قبل عرضها وخير مثال على ذلك مسلسل "الجماعة" الذي كتب نصه السيناريست وحيد حامد.
ذلك الثالوث المتداخل يمكن أن يقودنا إلى مسارات أربع تتحضر للمشاهدين على نار مشتعلة لا هادئة تجعلنا نقف على مسارات أربع في الأولى والتي تتعلق بمسار
عناوين عريضة
بشكل عام فإن قاريء عناوين الأعمال الخليجية يجدها تستمر في مربعها الأول وهو نقل المشاهدين لأجواء البيت الخليجي الكبير بأجياله المتلاحقه عبر أعمال أجتماعية مختلفة تطرح المشاكل اليومية، ويتخللها بعضها أعمال درامية كوميديه دوما ما كانت تستقطب مشاهدين جدد كل عام.
أما الدراما المصرية فتستمر في استقطاب المخرجين والممثلين السوريين في تداخل يتعمق أكثر وأكثر، تداخل يعتمد على احتياجات السوق الذي يرى أن الحضور السوري يعتبر رخصة للمرور لقلوب المشاهدين حيث ستقدم للمشاهدين حصيلة من الإعلام تتنوع بين الدراما البوليسية مروراً بصعيد مصر كما يتناول بعضها قضايا اجتماعية مثل الزواج ومشاكله تتخللها لحظات من الكوميديا والطرافة ولن تنتهي بالموضوعات المثيرة للجدل مثل مسلسل "الجماعة" كما ترجع للوراء لتقدم مجموعة كبيرة من الأعمال التاريخية.
أما الدراما السوريه فتأخذنا أعمالها برحله حول التفاصيل اليومية لمجمل حياتنا المعاصرة فتتناول قضايا مثل الحب والصداقه وحياة العشوئيات في المجتمع السوري.
أما الدراما البدوية والتي تبدو أحد رهانات المنتجين فتقدم مجموعة من الأعمال اعتمادا على نجاحات كبيرة حققتها أعمال سابقة مثل "فنجان الدم" ومسلسل "صراع على الرمال" وهي أعمال خليجية أصبحت تعتمد على مخرجين محترفين وإنتاج مبهر، وهي أعمل ممتعة ومشوقة تذكرنا بالماضي والصراعات بين القبائل المختفه من اجل السلطه والنفوذ.الأكثر جدلا ونجومية
نبدأ من دراما الجدل حيث نرى أن أحد رهانات شركات الانتاج يعتمد على تناول قضايا إشكالية ومختلف عليها وهو المجال الذي يستهوي المؤلف وحيد حامد حيث يقدم مسلسلا تلفزيونيا عن تاريخ جماعة الاخوان المسلمين فى مصر، وأحدث جدلا كبيرا فى الشارع المصرى وبين أوساط جماعة الاخوان المسلمين الأكثر حضورا فى الشارع المصرى.
المسلسل يحكى قصة حياة ونشاة مؤسس الجماعة الشيخ حسن البنا ويستعرض تاريخ الجماعة فى الاربعينيات والخمسيينيات إلى لحظة مقتل حسن البنا كما سيتعرض المسلسل الى الأحداث التى وقعت فى تلك الحقبة الزمنية شديدة الأهمية فى تاريخ مصر المعاصر وعلاقة الجماعة بالإنجليز وعلاقتها بعبد الناصر وما حدث داخل المعتقلات فى عهد جمال عبد الناصر وقائمة الاغتيالات التى نفذتها الجماعة فى تلك المرحلة، ولذلك كان متوقعا أن يشهد جدلا واسعا قبل وأثناء عرضه من أعضاء بارزين فى الجماعة في ضوء موقف المؤلف المسبق من الجماعة وهو الذي دفع بظهور التخوفات من أن المسلسل سيعمل على تقليل شعبية الجماعة فى الشارع المصرى.
على صعيد آخر يستمر الرهان على النجوم الكبار ومن هؤلاء يحي الفخراني الذي دائما ما تتصدر أعمال نسب المشاهدة، حيث حيث يقدم هذا العام مسلسلا بعنوان «شيخ العرب همام» ويحكي قصة زعيم صعيدي حكم الصعيد في فترة قديمة من الزمان.
أما الفنان نور الشريف فيستمر في تقديم قصة "سعد الدالي" في جزء ثالث وهي ظاهرة أخذت تكتسب حضورها في الدراما العربية أسوة بأعمال سورية كثيرة ربطت المشاهدين وارتبطت بهم مثل المسلسل السوري "باب الحارة" الذي وصل الجزء الخامس ، و"أهل الراية" الذي وصل الجزء الثالث أيضا، هنا نرى أن رهانات النجاح لا تجيد المغامرة بل تركن لأعمال حازت اهتماما جماهيريا واستقرت عليه.
وفي مصر أيضا نرى ظاهرة جديدة ترتبط بانتقال نجاحات سوق الكتاب إلى التلفزيون حيث لم تكن الصحفية "غادة عبدالعال" تتصور ان تلقى مدونتها الشخصية التي اسمتها «عايزة اتجوز» كل هذا النجاح الذي وصل بعد أن تحولت لكتاب إلى تحويلها الى مسلسل تلفزيوني.
"عايزة اتجوز" يتحدث في إطار ساخر عن صيدلانية مصرية تعيش وسط ضغوط مجتمعية قوية من أجل ايجاد عريس مناسب قبل الوصول الى سن معينة يعتبرها فيه المجتمع «عانسا».
أما يسرا فتستنسخ ذاتها بعد مسلسلها "خاص جدا" حيث تقدم «بالشمع الاحمر» وتجسد فيه للمرة الثالثة شخصية طبيبة ولكنها هذه المرة تساعد الشرطة من خلال الطب الجنائي.التاريخ البعيد والقريب
استرجاع بالجملة للتاريخ نراه في مجموعة كبيرة من المسلسلات المصرية والسورية على السواء، نراها عودة للتاريخ القريب تارة والبعيد تارة أخرى، فهناك مسلسل "سقوط الخلافة" الذي يجمع أكثر من 200 ممثل وممثلة، ويتناول قصة سقوط الخلافة وما تبعه من أحداث أثرت على المنطقة بالكامل، والعمل من إخراج محمد عزيزية. أما سلوم حداد يعود في مسلسل "القعقاع" الذي ينتجه ويعرضه التلفزيون القطري ويتحدث عن ابن القعقاع التميمي صاحب الدور البارز في معركة القادسية والعمل يخرجه السوري مثنى صبح.
كما تقدم الدراما المصرية مسلسل يحكي قصة ملكة مصر الفرعونية "كليوباترا" وهو من إخراج المخرج السوري وائل رمضان وتأليف قمر الزمان علوش.
أما التاريخ القريب فنجده في مجموعة أعمال منها وما يقدمه المخرج الفلسطيني/ السوري باسل الخطيب الذي يحكي تاريخ القضية الفلسطينية بعنوان "انا القدس" وهو العمل المؤجل منذ سنوات لأسباب إنتاجية ويشارك فيه مجموعة كبيرة من نجوم الدراما السورية.
كما يساهم المخرج نجدت أنزور بمسلسل سوري «ذاكرة الجسد» ويتناول تاريخ الجزائر الحديث من خلال رواية بذات الاسم للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي.
كما نجد التاريخ القريب في مسلسل مصري بعنوان «كنت صديقا لديان» وهو مأخوذ عن قصة بنفس العنوان لماهر عبد الحميد الذى تعاون مع جهاز المخابرات المصرية كعميل داخل إسرائيل لمدة 3 سنوات. وتدور أحداث المسلسل فى وقت حرب الاستنزاف، حيث تمكن العميل المصرى من تكوين علاقة صداقة مع وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه دايان. نفس الأمر يتكرر مع مسلسل "ملكة في المنفى" الذي يحكي قصة حياة الملكة نازلي المأساوية وقصتها في المنفى بأمريكا، ومعاناتها الكبيرة مع المحيطين بها.
مجموعة من الأعمال الدرامية نجدها تنحاز لعالم العشوائيات على خلفية نجاح أعمال كثيرة في رمضان الفائت وتحديدا تلك التي انتجتها الشركات السورية ومن أهم هذه الأعمال مسلسل "بعد السقوط" وهو من تأليف غسان زكريا ، وإخراج سامر برقاوي والذي يسلط الضوء على مشكلة السكن العشوائي من خلال عرضه لانهيار مبنى ومحاولات إنقاذ الأشخاص من تحت الأنقاض بالتوازي مع ذلك يرصد حياة هؤلاء الأشخاص قبل الانهيار وترتبط تلك المشاهد بما يجري تحت الأنقاض باستخدام "الفلاش باك".أبطال الدراما السورية
أحد أبرز ملامح الأعمال الدرامية هذا الموسم هو تكريس حضور الفنانين والمخرجين السوريين في في السوق المصري وهو ما يتوقع له أن يؤثر سلبيا على الدراما السورية ذاتها، فهجرة نجومها إلى الدراما المصرية وصل حدا كبيرا حيث هناك أكثر من 5 نجوم سوريين أبطال لمسلسلات مصرية مهمة.
ورغم حالة من الاعتراض من بعض النجوم المصريين سابقاً على ظاهرة التلاحم السوري المصري إلا أن الوضع اختلف في الوقت الحالي وأصبح هذا التلاحم شيء ضروري وأمر واقع في ظل اعتراف كبار المخرجين والمنتجين بضرورة تجديد دماء الدراما المصرية.
ومن أمثال تلك الأعمال "كنت صديقاً لديان" "قصة حب" "كليوباترا" "سقوط الخلافة" "مذكرات سيئة السمعة" "شاهد إثبات" فهل ستنقلب المنافسة والمقارنات السنوية بين الدراما في الدولتين العربيتين خلال شهر رمضان، إلى منافسة بين النجوم السوريين أنفسهم في المسلسلات المصرية، وهل سيؤدي ذلك إلى خلل في نظيرتها السورية.
ومن أحد أبرز ملامح الدراما المصرية هذا العام هو اجترارها وتكرارها لمضامين وموضوعات تم تناولها سابقا فجزء كبير من النجوم الذين رصدت موضوعات مسلسلاتهم يظهر فيها أنهم جميعا يقعون في فخ التكرار حيث تتشابه أحداث أعمالهم بنسب كبيرة مع أعمال درامية أخرى سبق تقديمها في السينما أو في التليفزيون.
ينطبق على ذلك أعمال مثل "ماما في القسم" للكاتب يوسف معاطي و"الحاجة زهرة وأزواجها" للكاتب مصطفى محرم و"فرح العمدة" و"بابا نور" و"العار".الخليج بين الكوميديا والاجتماعي
خليجيا فإن أحد أهم الأعمال المسلسل الكوميدي والمثير للجدل دوما "طاش ما طاش" 17 الذي يبدو بدأ مسلسل جدله مع تسريب حلقتين منه قبل قدوم الشهر الفضيل، أحد الحلقات كانت عن مقال نادين البدير "أنا وأزواجي الأربعة" والذي يتحدث عن تعدد الزوجات.
و"طاش ما طاش" الذي يعتبر أشهر الأعمال الكوميدية العربية أصبح علامة خاصة بقناة "إم بي سي" التي اشترت حقوق عرضه بمبلغ 18 مليون ريال، وهو يعرض بنجاح كبير رغم ضعهف الفني تارة وسذاجة مفارقاته الكوميدية تارة أخرى ورغم العديد من الأزمات التي واجهته والتي كان أخرها إلغاء عرض حلقتين تم تسريبهما العام الماضي ومنع عرض بعض الحلقات رقابيا في أعوام سابقة.
أما بقية الدراما الخليجية التي أخذت تنافس وتفرض نفسها على سوق الدراما العربية من خلال القنوات الخليجية الكثيرة التي تعرض هذه الدراما، فالقنوات الخليجية الكثير والتي تعتبر أكبر مستهلك لسوق الدراما العربية تعتبر أكبر مشترى لهذه الأعمال وهو ما يؤمن رواجا لسوقها واتاحة للمشاهدين في متابعتها.
حيث تعود هذا العام حياة الفهد بمسلسل اجتماعي جديد بعنوان «ليلة عيد» وهو عمل يناقش مشكلات عديدة تمس المجتمع الخليجي والعربي. كما تقدم سعاد عبدالله هذا العام مسلسل «زوارة الخميس» ويتحدث عن الصراع بين الأجيال من خلال معالجة درامية لواقع عائلة مكونة من اباء واولاد واحفاد.
سوق الانتاج البحريني ينشط هذا العام حيث هناك أول إنتاج بحريني لمؤسسة عمران ميديا التي تقدم مسلسل «على موتها أغني» ويحكي المسلسل عن عالم السجون وما وراء اسواره. وكذلك مسلسل «متلف الروح» ويروي قصة حب في السبعينات تحطمها الفروق الاجتماعية، ومسلسل «أيام الفرج» وهو عمل درامي اجتماعي، يتحدث عن عدة قضايا وأهمها قضية الجيران وعلاقتهم ببعض.ومسلسل «أميمة في دار الايتام» يتناول قضية «اللقطاء»، وتدور أحداثه في إحدى دور الرعاية الاجتماعية المخصصة للأيتام من الفتيات.
وكما قلنا في السابق فإن الدراما الخليجية تستمر بتقديم أعمال من ذات الطبيعة دون أن تطال جوانب مختلفة في معالجاتها حيث تتحرك بالمنطقة الأكثر أمنا والتي يمكن تقسيمها لمسارات ثلاث الكوميدية منها التي تستمر في نقد المجتمع والسخرية منه مع تفاوت كبير في هذه الأعمال وتحديدا السعودية، وكذلك البدوية ذات البيئة الإماراتية حيث سيقدم المخرج حاتم علي مسلسل "أبوب الغيم" في تجربة جديدة بعد "صراع على الرمال الذي عرض العام الماضي.
والمسلسل يرصد تطور الحياة في الجزيرة العربية من خلال رصد مصائر عدد من الشخصيات في فترة زمنية مضطربة شهدت تواجد قوى مختلفة في تجاذباتها (أتراك – إنكليز) وتركت تأثيرها على حياة هؤلاء البشر. تنوع مشكوك فيه
قصة تنوع هذه الدراما في شهر رمضان فهو أمر مشكوك فيه لأسباب كثيرة من ضمنها طبيعة المضامين تارة كما هو حال الدراما المصرية في جزء لا بأس به منها، وكما هو حال الدراما الخليجية التي تستمر بمقاربات إجتماعية تستعرض جوانب معينة من الحياة في الخليج العربي، وكذلك السورية التي يبدو أنها تحاول دوما أن تجتهد وتقدم ما هو مختلف على صعيد الأفكار والموضوعات حيث نرى ذلك مثلا في المسلسل الذي يتحدث عن سقوط الخلافة، وهو ما يستحق متابعته لإدراك طبيعته المعالجة التي يقدمها، لكننا نرى أن الرهان على البيئة الشامية ما زال مستمرا وهو ما يأخذ نصيب الأسد في هذه الأعمال، فباب الحارة مثلا سيبقى مفتوحا للجزء الخامس فيما باب الراية يصل الجزء الثالث، وحتى تلك الأعمال التي تقارب موضوع العشوائيات الذي طرح على مدى الأعوام الخمسة الماضية بأكثر من عمل تلفزيوني سوري ومصري فإنه لا يجعلنا نصفق له إلا بعد المشاهدة والتقييم، وهو حال تشترك فيه الأعمال جميعها حتى تلك التي تحتفي بالنجوم والعناوين الصاخبة.
أما مقاربة الموضوعات السياسية الساخنة فلا نراها مبدئيا إلا في عمل باسل الخطيب "أنا القدس" الذي يتناول واقع القدس قبل عام 1948. وهي فترة تستحق ضوء مكثفا ولا سيما وكونها غابت عن أعمال فنية كثيرة انحازت بمجملها لفترة احتلال القدس وتحريرها زمن صلاح الدين، وهو الأمر الذي يطرح كالعادة مجموعة من علامات الاستفاهم والتعجب، والتي تستحق أن تلقى على المنتجين والمؤلفين.
تلك جردة سريعة لبعض أهم ما تجود به الدراما العربية في شهر رمضان، إنه استعراض سريع لأعمال لم يطل مجمل الأعمال لكنه عبر عن البيئة التنافسية التي تتحرك في ظلها شركات الانتاج العربية حيث هناك صيد ثمين لهذه الشركات يسمى "الصائم في رمضان".[/td][/tr]
|
|
amine عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 89 تاريخ الميلاد : 02/08/1988 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 العمر : 35 الموقع : arabes.ahlamontada.net
| موضوع: رد: دراما رمضان 1431.. تنوع واختلاف مشكوك فيه! الأربعاء أغسطس 25, 2010 4:51 pm | |
| | |
|
aiman عضو فعال
ذكر عدد المساهمات : 169 تاريخ التسجيل : 09/04/2010
| موضوع: رد: دراما رمضان 1431.. تنوع واختلاف مشكوك فيه! الأربعاء أغسطس 25, 2010 5:10 pm | |
| | |
|
real star المدير
انثى عدد المساهمات : 915 تاريخ الميلاد : 02/02/1994 تاريخ التسجيل : 24/03/2010 العمر : 30 الموقع : soroure.yoo7.com
| موضوع: رد: دراما رمضان 1431.. تنوع واختلاف مشكوك فيه! الخميس أغسطس 26, 2010 2:00 am | |
| | |
|
imadovic10 عضو جديد
ذكر عدد المساهمات : 15 تاريخ الميلاد : 17/11/1989 تاريخ التسجيل : 08/08/2010 العمر : 34 الموقع : BATNA05
| موضوع: رد: دراما رمضان 1431.. تنوع واختلاف مشكوك فيه! الخميس أغسطس 26, 2010 6:42 pm | |
| | |
|
real star المدير
انثى عدد المساهمات : 915 تاريخ الميلاد : 02/02/1994 تاريخ التسجيل : 24/03/2010 العمر : 30 الموقع : soroure.yoo7.com
| موضوع: رد: دراما رمضان 1431.. تنوع واختلاف مشكوك فيه! الخميس أغسطس 26, 2010 7:47 pm | |
| | |
|